التخطي إلى المحتوى
دعاء للميت افضل 100 دعاء قصير للمتوفي تنير قبره وتخفف عنه العذاب بإذن الله

إن الدعاء للميت من أجمل الاشياء التي يمكن ان يهديها الانسان الي المتوفي، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :” إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له ” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، فالدعاء والاستغفار والتصدق علي الميت من أفضل الصدقات الجارية له، ونحن في هذه الدنيا ملك لله عز وجل وأمانات، ولذلك علي الانسان الصبر والرضا بقضاء الله عز وجل عندما يفقد غالي او عزيز عليه، فقد يحزن المسلم علي الفراق أو يشتاق الي المتوفي الذي فارقه، ولكن عليه بالصبر والدعاء والاستغفار وقول إن لله وإنا اليه راجعون، فلا يجوز شق الجيوب أو اللطم لأن كل هذه الافعال تخالف ما أمرنا به الله عز وجل وأوصانا به رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، كام أنها تؤرق الميت في قبره، والله تعالي اعلي واعلم، وقد به الرسول صلي الله عليه وسلم الدعاء للميت بالنور الذي يضئ عتمة القبور ويصل الي الاموات، فهو كأنه هدية تبشرهم بها الملائكة، وهناك العديد من الادعية الدينية الرائعة للميت، قد سنها الرسول صلي الله عليه وسلم ومنها ما هو عقب الصلاة، حيث علمنا أن نقول ربّنا ارحمنا وارحم المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات ، ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن ايضاً في هذا الموضوع عبر موقع جريدة المقال افضل دعاء للميت ، ندعو الله عز وجل أن يرحم أمواتنا واموات المسلمين ويلهم الجميع الصبر والسلوى ويستجيب بإذن الله .

أجمل الأدعية للميت

  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارحمنا إذا قُمنا للسّؤال، وخاننا المقال، ولم ينفعنا جاهٌ، ولامال، ولا عيال، وليس إلّا فضل الكبير المتعالّ. اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار. اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك.
  • اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد. اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى اّله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.

فضل الدعاء للمتوفي

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له “، أخرجه مسلم وأبو داوود، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ مَاتَ لَهُ ابْنٌ بِعُسْفَانَ ، أَوْ بِقُدَيْدٍ ، فَقَالَ : يَا كُرَيْبُ انْظُرْ مَا اجْتَمَعَ لَهُ النَّاسُ فَخَرَجَ فَإِذَا النَّاسُ قَدِ اجْتَمَعُوا لَهُ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : تَقُولُ هُمْ أَرْبَعُونَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَأَخْرِجُوهُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ” مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلا لا يُشْرِكُونَ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ ” .

عن الكاتب

رضوي عادل

التعليقات