التخطي إلى المحتوى

الزكاة عبادة من أهم العبادات المالية في الدين الاسلامي، وهي الركن الثالث من أركان الاسلام، وقد أمرنا الله عز وجل بإخراج الزكاة ووضع الاسلام حدود لها، حيث حدد وجوب إخراج الزكاة في وقت محدد وفقاً لنظام معين، لا يجب أن يحيد عنه المسلمين، وللأسف هناك العديد من الناس الذي يجهلون الطريقة الصحيحة لإخرج الزكاة أو يتساهلون في أداء هذه العبادة الهامة، وفي هذا الموضوع عبر موقع جريدة المقال يسعدنا أن نقدم لكم مقال شامل ومفصل حول إخراج الزكاة وكيفية احتسابها وعلي من تجب الزكاة ووقت إخراجها .

شهر رمضان الكريم شهر ملئ بالرحمات والبركة والخير والعبادات، فهو شهر الروحانيات، وقد أمرنا الله عز وجل بإخراج زكاة الفطر في شهر رمضان، وهذه الزكاة يتميز بها هذا الشهر الكريم عن باقي الشهور الأخري، حيث أن زكاة الفطر خاصة بشهر رمضان فقط، ولا يتم اخراجها إلا في هذا الشهر .. والزكاة في اللغة هي مقدار معين من المال يتم إخراجة لطائفة من الناس، ويتم احتساب هذا المقدار وفقاً لنظام محدد وضوابط، وحكم الزكاة الوجوب علي كل من بلغ ماله النصاب، ومن ينكر وجوبها فقد كفر كفراً كبيراً، وتختلف زكاة الفطر تماماً في معناها ومن تجب عليه عن زكاة المال، وهذا ما سوف نستعرضه معكم الآن في هذا الموضوع .

مصارف الزكاة او علي من تجب الزكاة

قال الله تعالي في كتابه العزيز ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. ” ، فقد حدد الله عز وجل وأوضح في هذه الآية الكريمة الفئات المستحقة لزكاة الفطر من المجتمع .

الزكاة تطهر الصائم من اللغو والنسيان والرفث، الذي يمكن أن يكون قد أصابهم الصائب خلال صومه، ولذلك أتت الزكاة تطهره وتكمل ما نقص من صيامه، كما أن زكاة الفطر تعد زكاة عن النفوس والابدان وتقرب الي الله عز وجل وطاعة له .

مقدار زكاة الفطر 2017

اوصانا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم ، حيث روي عن ابي سعيد الخدري في صحيح البخاري : “قال: كنا نخرج صدقة الفطر صاعاً من طعام أو صاعاً من شعير أو صاعاً من تمر أو صاعاً من أقط أو صاعاً من زبيب ” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .. ونوضح لكم من خلال الجدول التالي مقدار زكاة الفطر 2017 .

اما عن السؤل الذي يتكرر كثيراً بين الناس وهو هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً، فقد اختلفت المذاهب حول هذه المسألة بين الموافق والمعارض، ولكن دار الافتاء المصرية أفتت بجواز إخراجها نقداً، حيث أعلنت أن مقدار زكاة الفطر نقداً تبلغ 12 جنيهاً للفرد في مصر .

موعد إخراج زكاة الفطر

ليس هناك وقت محدد لإخراج الزكاة، فهي واجبة قبل صلاة عيد الفطر بيوم أو يومين علي الاكثر، اما إن قام المسلم بإخراج الزكاة قبل هذه الفترة فإنها صدقة وليست زكاة الفطر، وكذلك إن أخرجها بعد صلاة العيد، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعدها فهي صدقة من الصدقات ” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاةَ الفطر صاعا([1]) من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة. متفق عليه واللفظ للبخاري .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *