التخطي إلى المحتوى

التدخين بجميع أشكاله وأنواعه يسبب العديد من الامراض والاضرار البالغة علي صحة المدخن والمحيطين به، كما انه يسبب تلوث البيئة ، ويضر بميزانية الفرد والمجتمع، ويرفع من تكاليف الرعاية الصحية، وهناك العديد من الدراسات العلمية الحديثة التي تؤكد ارتفاع اعداد حالات الوفاة بين المدخنين بسبب التدخين، حيث يتسبب التدخين في وفاة حوالي (66) ملايين حالة وفاة سنوياً، أكثر من (833%) منها تنتج عن التدخين المباشر، في حين أنَّ أكثر من 16% من حالات الوفاة تنتج عن التدخين السلبي، والمقصود بذلك هو المحيطين بالمدخن .

وتحتاج الافراد الي التوعية المستمرة من اضرار التدخين ونتائجة الخطيرة علي الفرد والمحيطين به وعلي المجتمع بالكامل، فهناك اهمية كبيرة لعمل برامج مساعدة المدخنين علي الاقلاع عن هذه العادة الضارة، فقد أظهرت دراسة أُجريت عام (2009) في الصين أنّ (38٪) فقط من المدخنين يدركون أنَّ التدخين يُسبّب الإصابة بأمراض القلب التاجيّة، و(27٪) فقط يعرفون أنّه يتسبّب بالإصابة بالسكتة الدماغيّة، ومن ناحية أخرى فإنَّ ما يُمثل (15٪) فقط من سكان العالم يحصلون علي خدمات وطنية شاملة تساعدهم علي الاقلاع عن التدخين .. ويسعدنا أن نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع جريدة المقال موضوع وبحث شامل مميز عن اضرار التدخين ومشاكله وتأثيرة علي اجهزة جسم الانسان المختلفة وذلك طبقاً للتقارير الطبية الحديثة .

أضرار التدخين وخطوره علي اجهزة جسم الانسان

  • التدخين يؤدي الي اضطراب في توزيع الدم الغنيّ بالأكسجين إلى أجزاء الجسم، ويَزيد من خطر الإصابة بمرض الأوعية الدموية المحيطية.
  • يزيد التدخين من خطر حدوث الاجهاض خلال الحمل، كما يؤدي الي الولادة المبكرة وصغر حجم الجنين والتشوهات الخلقية، كام أنه يزيد من احتمالات وفاة المواليد خلال الولادة، بالإضافة إلى زيادة خطر إصابة الوليد بارتفاع ضغط الدم، والسُّكريّ

     

  • يزيد من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، و مرض الضمور البقعي، وكلاهما من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السِّن.

     

  • يسبب التدخين تكسر أليف الكولاجين الموجودة في جلد الوجه، مما يؤدي الي فقد الجلد صلابته، وظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، ويعطي التدخين للمدخنين مظهر شاحن، وقد جاء في تقارير صادرة من قبل وزرة الصحة البريطانية أن وجه المدخن يبدو أكبر سناً بعشرة إلي عشرين عاماً بالمقارنة مع شخص في نفس عمه لا يدخن .
  • يزيد من كمية المخاط التي ينتجها الجسم، مما يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفيروسات، ويزيد من خطر الإصابة بالتهاب الشُّعب الهوائيّة، والبرد، والإنفلونزا.
  • يسبب التدخين الكثير من امراض ومشاكل الجهاز الهمضي، وعلي رأسها حصي المرارة وحرقة المعدة والقرحة الهضمية، وسرطان المعدة .
  • التدخين يؤدي الي ارتفاع نسبة الكولسترول السئ في الدم ويخفض من الكولسترول الجيد، مما ينتج عنه تراكم المواد الدهنية وتصلب الشرايين، ويزيد من خطر تجلد الدم، وامراض القلب التاجية المتكررة والنوبات القلبية .

معلومات هامة جداً عن التدخين

  • الانسحاب من التدخين له تأثير سلبي علي نفسية المدخن، حيث يسبب القلق والغضب ويصل الي الاكتئاب في بعض الحالات، كما أنه يسبب الصداع المستمر ومشاكل الارق .
  • يؤثر التدخين علي الاشخاص المحيطين بالمدخن والموجودين معه في نفس المكان وذلك بسبب ظاهرة التدخين السلبي .
  • يمكن أن يتسبب التدخين في جلطات الدم التي تؤدي الي السكتة الدماغية .
  • من الأعراض الجانبية للانسحاب من التدخين الغثيان والتقيؤ في بعض الأحيان والعصبية، زيادة الوزن.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *