التخطي إلى المحتوى
الشيحى يحتوي غضب رؤساء الجامعات ويشكل لجنة لأعداد قانون التعليم العالي

شدد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، رئيس المجلس الأعلى للجامعات، على أنه لم يصدر أى مسودات نهائية حول قانون التعليم العالى، مشيرا إلى أن ما وزع على بعض رؤساء الجامعات كان عبارة عن أفكار مبدئية حول القانون واجتهادات مبدئية من قبل اللجنة المشكلة لإعداده، ولم تتم صياغتها من الناحية القانونية .

و اکد «الوزیر» خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، أمس، بمقر جامعة المنوفية بشبين الكوم، على هامش احتفالات الجامعة بعيدها الأربعين، أن هنالك سوء فهم حدث من عدد من أعضاء المجلس، وما تناقلته وسائل الإعلام لم يكن دقيقا ولم يصدر عن أى من أعضاء المجلس بالصورة التى نشر بها، فالعلاقة بين أعضاء المجلس الأعلى للجامعات تقوم على الود والاحترام المتبادلين، لافتا إلى انه لا يسمح كرئيس للمجلس بأن تكون هنالك خلافات يتم اختلاقها، فالقانون يعطى لوزير التعليم العالى اختصاصات لا يمكن تجاوزها أو التعدى عليها من أى من أعضاء المجلس.

و اتفق «الشیحی» مع الحاضرین علی تشکیل لجنة جديدة لإعداد القانون، وقرر أن تقوم اللجنة الجديدة بدراسة القانون والانتهاء من إعداده مادة مادة، على أن يتم تحديد موعد ، غایته آسبوعان فقط، لانتهاء من کل باب علی حدة وعرضه للنقاش بين رؤساء الجامعات فى اجتماعات دورية يعقدها مع رؤساء الجامعات مرة كل أسبوعين. وطلب الوزير من أعضاء المجلس الحاضرين الوقوف دقيقة حدادا على روح الدكتور محمد رافت محمود، رئيس جامعة أسيوط الاسبق، الذى وافته المنية منذ أيام .

ووافق المجلس على مشروع قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار الرامى لتعزيز ريادة الأعمال والسماح للجامعات بتأسيس حدائق العلوم وتحويل الأبحاث العلمية لمنتجات، كما وافق على اقتراح جامعة طنطا بشأن اعتماد برنامج الماجستير المهنى فى تخصص المساحة والتعدين. 

عن الكاتب

عَمار بن شعيب

التعليقات