التخطي إلى المحتوى
9 شركات توقع عقود الطاقة الشمسية بمشروع أسوان

وقعت ۹ شرکات عقودا مع وزارة الكهرباء لإنتاج الكهرباء من مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان، من إجمالى 40 شركة متخصصة، تم اختيارها بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، منها ۱۰ شرکات عالیة و عربیة، و ۳۰ شرکة مصرية، وتقوم الشركات التى تم اختيارها بتوقيع عقودها مع وزارة الكهرباء والهيئة بنظام «POT»، بحق انتفاع لمدة ۲۵ عاما .

و کشفت مصادر، أن تأخر توقيع باقى الشركات على العقود جاء نتيجة عدم استقرار الشركات على أسعار بيع الكهرباء المولدة لوزارة الكهرباء، حيث من المفترض أن تقوم كل شركة– بعد توقيع العقود – بإنشاء حقول الطاقة الشمسية فى المساحات الشاسعة خلف محطات النقل، ويتم تركيب الألواح المنتجة للكهرباء، لرفعها بكابلات إلى محطات النقل، ثم الشبكة القومية الموحدة. وقال اللواء مجدی حجازی، محافظ آسوان، ان أسوان ستصبح عاصمة الطاقة الشمسية، بعد انتهاء المشروع، الذى يأتى فى إطار سعى الدولة لزيادة الطاقة النظيفة المنتجة على مستوى الجمهورية لدعم الشبكة الموحدة للوفاء بالاحتياجات الجماهيرية والمشروعات التنموية والاستثمارية، بالإضافة إلى المساهمة في توفير فرص حقيقية للشباب الاسوانى للحد من مشكلة البطالة.

وأضاف خلال تفقده الأعمال الجارية لتنفيذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى مصر بقریة بنبان بمرکز دراو، و آنه تم الاتفاق مع اللدکتور آحمل۔ الجیوشی، نائب وزیر التربیة والتعليم للتعليم الفتى، لتنفيذ مقترح المحافظ لتحویل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية، تبدأ من العام  الدراسى القادم.

عن الكاتب

خالد الرفاعي

التعليقات